الى رحاب الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عن الصلاة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كاس الملك للابطال الشوط الاول
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الإثنين يونيو 20, 2011 2:31 am من طرف فيصلي

» اهمية العلم في الاسلام
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 07, 2011 1:57 pm من طرف Admin

» قصيده للشاعر الكبير معجل الفريدي
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الخميس يونيو 02, 2011 5:52 am من طرف Admin

» My father and African-American mother and white
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الثلاثاء مايو 31, 2011 9:07 am من طرف Admin

» Terms of Islam
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الثلاثاء مايو 31, 2011 9:00 am من طرف Admin

» ماهو الواجب على المسلم تجاه غير المسلم ، سواء كان ذميا في بلاد المسلمين أ
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الثلاثاء مايو 31, 2011 8:54 am من طرف Admin

» رسالة مهمة من البصره للشيخ ابن عبار
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الثلاثاء مايو 31, 2011 8:47 am من طرف Admin

» سياسة العنوز حينما دخلوا العراق
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الثلاثاء مايو 31, 2011 6:58 am من طرف Admin

» لماذا سميت عنزه او العنوز بهذا الاسم ؟!
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الثلاثاء مايو 31, 2011 6:56 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

 سياسة العنوز حينما دخلوا العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Empty
مُساهمةموضوع: سياسة العنوز حينما دخلوا العراق   سياسة العنوز حينما دخلوا العراق Icon_minitime1الثلاثاء مايو 31, 2011 6:58 am

نسب وشجرة العنوز
عشائر العنوز من ربيعه العدنانيه وثورة ألعشرين*
اخواني وابناء عمومتي زوار ومتصفحين المنتدى المحترمين
نحن كأبناء عنزه من حقنا مثلما نفتخر بأننا ننتمي الى امه اسلاميه على راسها فخر الكائنات نبينا محمد صل الله عليه وأله وسلم وامه عربيه لغتها العربيه والمتجسده في ديننا وقراننا المجيد ومثلما نفتخر بمعاركنا وفتوحاتنا الاسلاميه ونشر الدعوى وما انجبته امتنا من علماء كبار لاتتسعهم مجلدات الكتب
جميعنا يعرف ان عنزه غزت وقاتلت عدد من العشائر ولكن هنك معارك او مواقف لابد ان نركز عليها نحن كأبناء عنزه لان التاريخ قد سطرها وهي تعود لاجدادنا وهناك نقاط وقصص مضيئه في حياه وتاريخ عنزه
كقصه الفتح الاسلامي لمدينه مدينه الموصل وفاتحها ربعي بن الافكل العنزي
او قصه عنزه بفتح دمشق في العهد العثماني
وساهم ابضاا رجال عنزه الابطال في الثوره العربيه الكبرى بالعراق ثوره العشرين ضد الاحتلال البريطاني
وانا اخذت المسار الثالث لابين لكم دور عشائر عنزه المختلفه في ارجاء العراق ضد الاحتلال البريطاني ايام ثوره العشرين املين الاستفاده منها وزياده للمعلوات ومعرفه التاريخ المشرف الاجدادنا

عشيرة الحمودات
عشيرة الحمودات احدى العشائر التي تتفرع من عنزة وتسكن مدينة الموصل و قضاء تلعفر وعندما فرض الانتداب البريطاني على العراق في مؤتمر سان ريمو ووصل خبر الانتداب الى العراقيين تفاقم استيائهم وشعروا بخيبة أمل بعدما ظلوا ينتظرون الحكم الوطني عهدا طويلا فتوالت اجتماعاتهم واتصالاتهم حيث قرروا اخذ الاستقلال بالقوة فهبت العشائر والجماهير العراقية بمختلف شرائحها الاجتماعية بثورة شملت معظم المدن العراقية لمناهضة النفوذ البريطاني . وذكرت المس بيل السكرتيرة الشرفية للمندوب السامي في العراق عن احتلال الثوار العراقيين لمدينة تلعفر بانه في شهر اذار عام 1920 بدات غارة صغيرة شنت على سكة حديد بغداد ـــ الموصل وفي نيسان 1920 وصلت الموصل عن طريق دير الزور أول قافلة من حلب فدشن وصولها هذا حلول مرحلة مليئة بالشغب والفتن في الموصل نفسها حيث عقدت الاجتماعات الوطنية وعلقت على الجدران في الليل الاعلانات المناوئة من قبل رجال الثورة منهم الحاج حسون نبير والحاج جميل محمد خضير حمودات من عشيرة الحمودات وعشيرة الحمودات احد عشائر الرولة وابراهيم عطار باشي من عنزة وغيرهم كما لعبت جمعية العهد العراقي التي تضم في عضويتها رجالاً من عنزة ، كما زادت الغارات على المواصلات وقد بلغت ذروتها في 24 اذار 1920 بحرق القطار بالقرب من عين دبس وكانت جميع المعلومات منبئة بوقوع تحشدات في الفدعمي على الخابور بقيادة جميل المدفعي احد الضباط الموصليين في الجيش العربي في سوريا وفي حزيران 1920 كتب الحاكم العسكري بان اجتماعا وطنيا قد عقدت في تلعفر غرب الموصل وبعد يومين دخلتها خيالة القبائل المحيطة بها فكان ذلك اشارة تدل على وقوع الثورة حيث ان الخطة لها كانت قد وضعت بعناية فكانت نية جميل المدفعي قيام الدرك بالقضاء على جميع الضباط البريطانيين والموظفين علماً بأن ابناء عنزة يتواجدون بكثافة في قضاء تلعفر .

عشيرة العناز

عشيرة العناز احدى العشائر التي تتفرع من قبيلة الفدعان من ضنا عبيد من بشر من عنزة شاركت بفصيل مستقل مع جماعة الشيخ ضاري المحمود رئيس عشيرة زوبع العربية للتصدي للاحتلال البريطاني اذ استشهد احدهم وهو المرحوم محمد الساهي وجرح ثلاثة اخرون منهم ودامت نحو خمسة اشهر تكبدت خلالها القوات البريطانية خسائر كبيرة في الارواح بلغت نحو 2500 شخص بين قتيل وجريح وخسائر بالاموال ناهزت اربعين مليون جنيه استرليني .


عشيرة ال زياد

ال زياد وهم اولاد مبارك من المانع من القعاقعه من الروله من الجلاس من ضنا مسلم من عنزه.
ساهمت عشيرة ال زياد في ثورة العشرين وذلك من خلال اشتراكها في معارك الكوفة والحلة وضربها حصار على جيوش الاحتلال البريطاني في عدة اماكن من مدن الفرات اسوة بالعشائر التي شاركت الثورة كما ساهمت عشيرة ال زياد العنزية في معركة القطار وقطع سكة حديد جنوب مدينة الحلة مما انذر البريطانيين بسوء العاقبة .


عشيرة ال توبة

ال توبه وهم اولاد مبارك من المانع من القعاقعه من الروله من الجلاس من ضنا مسلم من عنزة ....وتسكن هذه العشيرة في قضاء الخضر ( الحصية ) ومناطق اخرى في محافظة المثنى ساهمت هذه العشيرة في معركة القطار احدى معارك ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني


عشيرة العنوز
تتفرع عشيرة العنوز من الفقرا من المنابهة من وهب من ضنا مسلم من عنزة . اشتركت عشيرة ال عنوز بقتال الانكليز في حصار النجف حيث غنم جاسم بن علي بن اسماعيل عنوز بنادق الانكليز بعد قتالهم ورمي احد ضباطهم في نهر الكوفة وقد شارك افراد عشيرة العنوز في ثورة العشيرين حيث التحقوا بالعشائر الثائرة كل حسب منطقته في الحلة وغماس والحيرة والكوفة وكان لهم دور مؤثر وكبير في هذه الثورة


عشيرة ال غبين

تتفرع عشيرة الغبين من الفدعان من ضنا عبيد من بشر من عنزة شاركت عشيرة ال غبين في ثورة العشرين مع العشائر الاخرى وقد قام الشيخ علي خان احد شيوخ عشيرة ال غبين بقيادة معركة ضد الانكليز التي انطلقت من لواء المنتفك مع مجموع من عشائر السعدون وعشائر اخرى من عشائر المنتفك حيث اوقعت خسائر كبيرة فيهم وعلى اثرها انسحب الجيش البريطاني الى محافظة واسط الا انه اصيب في قدمه وقام باحماء مسمار على النار حتى احمر لدرجة عالية ثم وضعه على مكان الجرح .

عشيرة بني حطيط

تتفرع عشائر بني حطيط من الربشان من القعاقعة من قبيلة الرولة من الجلاس من مسلم من عنزة لهذه العشائر تأريخ حافل بالتضحيات الجسام من اجل العراق ومستقبله فقد شاركت في الثورات التي قامت في العراق من اجل استقلال العراق وحريته وكرامته فقد اشتركت عشائر بني حطيط في ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني وقدمت الكثير من الشهداء على مذبح الحرية ومنهم الشيخ جابر تقي غيلان الوائلي العنزي الذي شارك في قتال الانكليز في منطقة الشعبية والشيخ شلال ال فضل الذي استشهد في المنطقة الواقعة بين البصرة وقضاء القرنة كما شارك في ثورة العشرين في منطقة الشعبية الحاج سعود السبتي شنين الوائلي العنزي والشيخ هديل ال فرج الله من بني حطيط في ذلك الوقت في معركة الشعبية كما كان لعشائر بني حطيط حضور متميز في ثورة رشيد عالي الكيلاني ضد الانكليز واعوانهم .

عشيرة ال غدير

تتفرع عشيرة ال غدير من الدهامشة من العمارات من بشر عنزة وقفت هذه العشيرة ضد الاحتلال البريطاني عند احتلاله العراق عام 1914 م موقفا بطوليا وكبدت العدو المحتل خسائر فادحة في المال والرجال وكان في مقدمة عشيرة ال غدير الحاج محمد علي شيخ سلطان الغديري ، فقد كان رحمه الله اللولب المحرك للمواجهة الشعبية التي ساهمت في صد العدو ومقاتلته ، حيث قاد الفصائل العشائرية وجهزها عل نفقته الخاصة وكان يوزع المؤن بنفسه عل الثوار المقاتلين في القرنة في محافظة البصرة وقد تم القاء القبض عليه وعلى بعض المقاومة العراقية وتم ابعادهم خارج الوطن ال جزيرة هينيام الهندية حيث وافاه الاجل في غربته ودفن شهيدا مع ابطال العراق .

عشيرة الجوابر

الجوابر وهم أولاد مبارك من المانع من القعاقعه من روله من الجلاس من ضنا مسلم من عنزة.....وكان لها دورا في ثورة العشرين الخالدة وقد تميزت بصولاتها الى جانب العشائر العربية الاخرى .

عشيرة البو طيف
تنحدر عشيرة البوطيف من المطارفة احدى عشائر السلقا من العمارات من بشر من عنزة شاركت مع العشائر العربية المتواجدة ضمن الرقعة الجغرافية التي يسكنون فيها في ثورة العشرين ضد المحتلين الانكليز ، وقد لعبت دورا بارزا ومتميزا في هذه المعارك الخالدة دفاعاً عن العراق واستقلاله وحريته ووحدته الوطنية

العنوز



عنزة قبيلة عدنانية من أكبر القبائل العربية في الوقت الحاضر والماضي ، فيها ملوك وأمراء

وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ ، ومنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز

فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالشام والبادية السورية والكويت والبحرين .

وعنزة هي الأمتداد التاريخي لقبائل ربيعة النزارية . وعنزة اليوم اسمل يشمل كل قبائل ربيعة

المعروفة في الجاهلية وهي : بكر بن وائل ، وتغلب بن وئل ، وعنزة بن أسد ، وعبد القيس ،

وضبيعة ، والنمر بن قاسط ، وبني حنيفة وشيبان . باستثناء عنز بن وائل وأكلب بن ربيعة

اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية ولم تشتركا مع قبائل ربيعة في حرب البسوس أو ذي قار

الشهيرة . ولذلك لاصحة لمن نسب قبيلة عنزة الحالية لعنز بن وائل . وقد تحالفت قبيلة عنزة

بن أسد بن ربيعة مع قبيلة بكر بن وائل من قديم الزمان واشتركت معها في حرب البسوس في

حلف اللهازم الشهير : يقول النسابه محمد بن أبي بكر بن عبد الله التلمساني الشهير بالبري

من أهالي القرن السابع الهجري :[ واللهازم هم عنزه بن أسد وعجل بن بكر ، وتيم الله وقيس

وذهل بنو ثعلبه أيضا من بكر بن وائل ثم تلهزمت حنيفه بن لجيم والذهلان شيبان وذهل أبناء ثعلبه بن عكابة ] واصبحت عنزة من أحياء بكر بن وائل : ولذلك يقول العلامه أبو الفرج الأصفهاني في كتابه

الأعاني :[ بكر بن وائل حيين ! وهما الذهلين واللهازم] ، وقال الشاعر الفرزدق التميمي :

وأرضى بحكم الحي بـكـر بـن وائل،،، أن كان في الذهلين أو في اللهازم. فهي أصبحت حي في

بكر ولكنها حافظت على نسبها العنزي ولكنهم يعتبرون أنفسهم بكريين والدليل على ذلك أنهم

غضبوا عندما مدح الأعشى والأصم بنوا شيبان من بكر بعد حرب ذي قار ولم يذكر اللهازم

الذي شاركوا أخوتهم في الحرب فقال أحد بنو قيس بن ثعلبه :

جدعتما شاعري قوم إولى حسب ،،،،حزت أنوفهما حزا بمنشار لولا الفوارس لاميل ولا عزل ،،،، من اللهازم ماقاظوا بذيقار نحن أتيناهم من عند أشملهم ،،، كما تلبس وردا بصدار ......

وهذا الحلف عرف بالجاهلية واستمر بل ازداد قوة في الأسلام واشتركت عنزه وحلف اللهازم

كله مع أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه في معركة الجمل بقيادة شيخ اللهازم

المتوج مسلم بن عبد الله العجلي وكان فارسا مغوارا وأحد أشهر رجالات ربيعه وبكر واللهازم

وقتل رحمه الله في تلك المعركه وخلف ذرية عظيمه وهو من تنسب إليه بطون عنزه اليوم

باسم ضنا مسلم. وكما ذكرنا فإن عنزة تحالفت مع بكر من قديم في حلف اللهازم ، وتحالفت

النمر بن قاسط مع تغلب في حرب البسوس وبقيت فيهم ، وأما ضبيعه فقد تحالفت هي الأخى

مع بكر في يوم التحالق الشهير وقائدهم الحارث بن عباد وفيه هزمت تغلب والنمر وانتشروا

في الأرض ، ونجد أن هذه التحالفات قد اشتد عودها في الأسلام فتغلب والنمر بقيتا على

حلفهما في صدر الأسلام ونجد أن النمر شاركت حليفتها تغلب في حروبها مع قيس في صدر

الأسلام بل أنها اندمجت كليا مع تغلب وكذا الحال مع عنزة وضبيعه في بكر فقد وقفوا جميعا

مع علي في الفتنه . وأما عبد القيس فقد بقيت في البحرين حتى جاء الأسلام وحسن أسلامها

ولم ترتد ومعظمهم من الحاضره اليوم في الأحساء وغيرها ومنهم الدولة العيونية في الأحساء

وبالنسبة لأكلب وعنز بن وائل فهما الوحيدتان من قبائل ربيعه اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية

على اليوم . وعنزة اليوم اسمل يشمل قبائل بكر وتغلب وبني حنيفه وشيبان وقد اختفت

المسميات القديمة وهي تنتسب لعمها الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار هو عامر وسمي

عنزة لأنه طعن رجلا بعنزة وهي الحربة القصير وفي السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم

صلى إلى عنزة . أي إلى حربة اتخذها سترة . وتعتزي قبيلة عنزة بجدها الشهير وائل ربيعة

وهو وائل بن قاسط بن أهنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن نزار . وبني وائل وعنزة

مترادفين ويقال لهم الويلان وقد شهد لهم القاصي والداني بذلك . ومن الشواهد الشعرية :

قال الشاعر سليمان بن عفالق من قصيدة يمدح الشيخ عبدالمحسن الهزاني البدري العنزي :

بـوادي نـعـام جـعـل يـعـتـاد ربـعـه حقوق الحيا من كـل غـرا ورايحـه مـنـازل قـوم مـن ذوابـات وايـــــل لهـم شرف عالي على من يناوحـه أجـاويــد نـاس لا يـزال نـزيـلهـــم مدى العمر مايخشامن الضد نايحه غـزار جفان الزاد للضيف بالقـصا اليـاعض من كالوب الأيـام قارحـه .

يقول سليم بن عبد الحي بالأميرمحمد بن سعود :

منهم تسلسل من سعود فهيدان،،، نعم بذي الوالد ونعم بالوليدي . المقرن المنجوب من نسل وطبان ،،، الوائلي طود ينجي الطريدي .

يقول الأسمر الجويعان :

أولاد وايل كاسبين النفيله ،،، والهرج مايثبت على غير برهان .ثم ذكر بعد ذلك : وذي قار شاهدنا وغيره مثيله ،،، أرامل المنذر حماها ابن شيبان . المنذرية يوم جتنا دخيله ،،، حنا زبنها يوم لوذات الأذهان . جتنا تسوقها البلاوي ذليلة ،،، وعدنا لها الشرف بعد الأحزان . حنا كسرنا جيش كسرى وفيله ،،، وعما نوى حنا جزيناه حرمان .

ويقول أيضا :

ومنا بطل قرمز بن دخيله ،،، وحتى عمر والزير بالأصل ويلان ومنا المثنى قاد جند بسيله ،،، جيش عرمرم يوم تحطيم الأوثان .

وهاهو الأمير محمد العبدالله الرشيد يقول للأمير محمد بن سعود آل سعود :

تلفو محمد شوق صافي الثماني ،،، ابن سعود ويفعل الزين له فن . حنا الضياغم وأصلنا بقحطاني ،،، وانتم بني وائل صحيح بلا ظن .

وقول الشاعر المعروف راشد الخلاوي في مدح الشيخ سالم بن منيع من بني حنيفه الوائلية

وهو من سكان وادي حنيفه يقول :

خذها يسار وارد وادي حنيفه ،،، وادبه المنجوبه أولاد وايل . دار لأبو سالم فتى طال شبره ،،، شيخ الكمام ومقتدى كل سايل

وقوله أيضا :

تلقى علامات على الما وشاره ،،، تلقى علامات وتلقى دلايل ترقى من البرقى بوادي حنيفه ،،، وترقى بك الحمرى على أولاد وايل .

ومن الشعر قول ابن ملحم :

من دور وايل مالنا قط سياد ،،، نظلم سوانا ولا ظلمنا ثقل عود متوارثين المجد من دور الأجداد ،،، ورثا ورى ورث ورى ورث بجدود

وهو يشير صراحه إلى قول جده عمرو بن كلثوم :

نسمى ظالمينا وما ظلمنا ،،، ولكنا سنبدأ ظالمينا ورثنا المجد قد علمت معد ،،، نطاعن دونه حتى يبينا إذا ماالملك سام الناس خسفا ،،، أبينا أن نقر الظلم فينا .

ومن شعر ابن عبار الصريح نذكر لكم قوله

في قصيدته الملحمة الوائلية الثانية :

ومنا جساس وبسطام ،،، وقيس ومسعود وهمام والحوفزان الموصوف ،،، والأخطل له مأثورات ومنا مثنى مبيد القوم ،،، ومنا القعقاع الشغموم ومنا عمرو كلثوم ،،، لهم اذكار مشهودات فخر الويلان آل سعود ،،، شادوا بالعليا رايات ومنا حكام البحرين ،،، والصباح المعروفين من وايل ماهم خافين،،، من عتبه نسل جميلات

والشعر كثير وهذا غيض من فيض . وتنقسم عنزة اليوم على فرعين عظيمين وهما : ضنا

مسلم وهم ينتسبون لجدهم مسلم بن عبد الله العجلي من بني عجل بن بكر بن وائل وهو شيخ

اللهازم في زمانه وهو من المعاصرين لأمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه وقد

اشتركت كل قبائل ربيعة مع علي في موقعة الجمل وخصوصا من اللهازم وبكربن وائل وقد قتل

مسلم رحمه الله في هذه المعركة وقد خلف عددا كبيرا من الأبناء . وأما الفرع الثاني فهم :

ضنا بشر وينتسبون إلى بشر بن قيس التغلبي وهو من كبار التابعين وفضلاءهم وقد سمع من

أبو الدرداء ولقي معاوية رضي الله عنه وسمع منه وبشر حي معروف من أحياء تغلب وهو

يوم من أيامهم المشهورة مع قيس في صدر الإسلام وهناك جبل بشر في ديار ربيعة مازال

يعرف إلى اليوم . ولكن الجميع اختار عمهم الأكبر عنزة وانتسبوا إليه لقربه من عمود النسب

واختفت الأسماء القديمة كبكر وتغلب وغيرها ، والجد الجامع لهذه القبيلة هو وائل بن قاسط

الشهير وإن قلنا أسد بن ربيعة فهو أفضل وأشمل حيث أن قبيلة عنزة تمتاز بأنها ربعية نقية

ليس فيها أحلاف مضرية فضلا عن قحطانية .

ومن ضنا مسلم أبناء زايد الجلاسي وهم الرولة والمحلف والرولة لقب سموا به لأنهم

يتراولون في المشي أي يسرعون وهم أبناء زايد الجلاسي بن مسلم بن بكر وشيخهم القعقاع

وهو أقدم شيوخ عنزة وهو جد قبيلة القعاقعة وينتسبون لجدهم الشهير القعقاع بن شور وهو

من فرسان بكر والمسلمين وهو من بني شيبان . وشيخ الرولة الحالي هو ابن شعلان وقد

استولى على مشيخة الرولة والجلاس من القعقاع من خمسمائة عام تقريبا وربما تزيد في نجد

في قصة معروفة .


وأقسام تفرعات عنزة اليوم كثيرة ولمزيد من المعلومات إليكم طائفة من أهم المراجع :

1- أصدق الدلائل في أنساب بني وائل : ابن عبار 2- كنز الأنساب ومجمع الآداب : الشيخ حمد الحقيل 3- معجم قبائل العرب : عبد الحكيم الوائلي 4- بكر بن وائل : د. محمد الفريح 5- عشائر الشام : وصفي زكريا 6- عشائر العراق : العزاوي 7- الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبه الجزيرة العربية : للشريفي 8- بدو الفرات : الليدي آن بلينت منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mhfa.forumarabia.com
 
سياسة العنوز حينما دخلوا العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العراق وسط الشمال
» تاريخ العراق والشمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الى رحاب الاسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: